Get Adobe Flash player

عودة الكفاءات العراقية في الخارج

اشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم 24767 والمؤرخ 2014/8/17 على الراغبين بالعودة من الكفاءات العراقية الى العراق يرجى الاطلاع على الاستمارة المبينة ادناه :.

استمارة عودة الكفاءات 

تسهيل مهمة

الى الطلبة المجازين دراسياً في الاردن نود أعلامكم بأعتماد المؤسسات التربوية الاردنية في  مشاريع بحثهم , حيث سيتم السماح للطلبة الذين انهوا فصلين دراسيين فقط ولا يسمح للطلبة الذين التحقوا بالدراسة في الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 2013/2012 والفترة التي بعدها ولذا يجب ان تكون الدراسة على العينات في المؤسسات التربوية الاردنية فقط لنقل تجربتهم ونقاط القوة التي يمكن ان تنقل للمؤسسات التربوية العراقية .

التمديدات الاستثنائية

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم ص ب /44/   2475 لايمكن تمديد مدة الدراسة تمديد أستثنائي لطلبة البعثات  اذا كان التقصير من الطالب .

نشر بحوث

أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم ص ب / 41635  في 2013/12/31 والمتضمن بعدم صرف اي مبلغ لنشر بحوث لم يذكر فيها عنوان الطالب في العراق ولم يضمن الطالب شكره للوزارة في ورقة النشر وعدم معادلة شهادته بدون تقديم بحث واحد على الاقل منشور في مجلات عالمية .

تسهيل عودة المهجرين من ذوي الكفاءات


قرر مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الخامسة والاربعين المنعقدة بتأريخ 2013/10/29 ما يأتي :-

شمول جميع المهجرين من ذوي الكفاءات المقيمين في خارج جمهورية العراق والعائدين بعد تاريخ 2003/4/9 بالامتيازات المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (441) لسنة 2008 المعدل.

قــــــرار مجلــس الــوزراء رقم (441)،  لسنة 2008

قرر مجلس الوزراء بجلسته التاسعة والأربعين الاعتيادية، المنعقدة بتاريخ 2008/12/14 ،  بشان مقترحات تسهيل عودة المهجرين من ذوي الكفاءات وأصحاب الخبرات من الملاكات العلمية من الاساتذة والاطباء والمهندسين ما ياتي : 

  • ان الفئات المشمولة بالإمتيازات من المقترحات هي من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه)، وحملة شهادات الدبلوم العالي والأطباء الإختصاصيين والمهندسين من حملة الشهادات العليا، ممن هاجر الى خارج العراق بسبب ممارسات النظام السابق، أو إضطروا إلى ترك العراق ولغاية 2008/1/1 ،على أن لا تقل مدة إقامتهم في الخارج عن سنة واحدة.
  • تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إعادة التدريسي إلى العمل، ويمنح الدرجة العلمية التى حصل عليها خارج العراق بعد المصادقة على ترقيته العلمية باعادة عرض بحوثه على لجنة الترقيات العلمية في الجامعة التي يعمل فيها. وعند عدم اقرار اللجنة للترقية فتحتسب له الدرجة العلمية التي يستحقها على وفق قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعليمات الترقيات العلمية النافذة.

  • تتولى دائرة العائد من الوزارات الاخرى والدوائر غير المرتبطة بوزارة اعادة تعيين العائد الى عمله بالدرجة الوظيفية التي يستحقها في حالة عدم وجود مانع قانوني يحول دون إعادة تعيينه. وان يتم التمييز بين حالات الإستقالة والاحالة على التقاعد، وحالات الفصل والعزل والاسباب الاخرى، وتتولى لجنة مختصة في الوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة النظر والتوصية بشأن الدرجة، وتقديمها الى الوزير أو رئيس الجهة للمصادقة عليها. 

  • قيام السفارة العراقية في البلد الذي يتواجد فيه الراغب بالعودة من المذكورين باصدار وثيقة سفر له ولعائلته في حالة فقدانهم لجوازاتهم، وتسهيل اصدار جوازات سفر جديدة لهم.

  • تيسير اجراءات تسجيل الزواج أو الوفاة أو الولادات للعائد ومن يعيلهم بعد تزويده بكتاب من دائرته التي يباشر فيها موجه الى المحاكم ودوائر السجل المدني المختصة أو اية دوائر اخرى.

  • قيام المنافذ الحدودية بتسهيل اجراءات نقل اثاثهم وادخالها الى العراق.

  • اعفاء المشمولين من العائدين من الرسوم الكمركية وأية رسوم اخرى للاثاث والامتعة الشخصية، لما لا يتجاوز (10) ملايين دينار. اضافة الى سيارة  شخصية على أن تكون سنة صنعها حسب ما هو محدد بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (17)، لسنة 2005.

  • تسهيل تزويد العائدين بسيارات حديثة، بأقساط مريحة، وبأرباح يسيرة، من الشركة العامة للسيارات، من غير المشمولين بالفقرة الانفة الذكر.

  • قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة، والوزارات الاخرى، بتسهيل متطلبات انتقال طلبة الدراسات العليا في الجامعات خارج العراق الى مثل دراساتهم داخل العراق ووفق الضوابط العلمية المعتمدة، وتسهيل عودة الموظفين منهم الى الوظيفة، ومنحهم الإجازات الدراسية أو التفرغ الجزئي على وفق تعليمات الدراسات العليا النافذة.

  • تولي الجهات الأمنية إخلاء دور العائدين (المتجاوز عليها)، وتأمين سكنهم فيها.

  • يتم إستحداث تشكيل بمستوى (قسم) في احدى دوائر وزارة المهجرين والمهاجرين لتولي ومتابعة   تنفيذ ما ورد.

 

البحث